Kamis, 18 Desember 2008

Hukum Visualisasi Penulisan Ayat-Ayat Al-Qur’an

1. Diskripsi Masalah

Suatu ketika penulisan ayat-ayat Al-Qur’an dirasa perlu untuk dilengkapi dengan gambar-gambar sesuai dengan isi setiap ayat agar lebih mudah dicerna kandungan maknanya. Inilah yang dimaksud di sini dengan visualisasi penulisan ayat-ayat Al-Qur’an. Keinginan untuk melakukan visualisasi tersebut tentu didasari dengan niat dan tujuan yang baik. Namun, permasalahannya tidak sebatas niat dan tujuan yang baik itu. Kemungkinan berbagai hal lainnya perlu ditinjau untuk dapat dijadikan dasar dalam menentukan hukumnya.

2. Pertanyaan
· Bagaimanakah hukum visualisasi penulisan ayat-ayat Al-Qur’an ?
3. Jawaban
Visualisasi penulisan ayat-ayat Al-Qur’an, hukumnya tidak boleh karena menyalahi praktik penulisan mushhaf Al-Qur’an yang sejak Nabi SAW ditulis terpisah dari selainnya, dapat mengurangi kemuliaan Al-Qur’an, dan dapat menimbulkan salah penafsiran.

4. Dasar Penetapan :

a. Al-Qur'an
1. ﴿ بَلْ هُوَ قُرْءَانٌ مَجِيدٌ ﴾ (البروج : 21)
b. As-Sunnah

1. عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَكْتُبُوا عَنِّي وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ وَحَدِّثُوا عَنِّي وَلَا حَرَجَ وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ قَالَ هَمَّامٌ أَحْسِبُهُ قَالَ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ. (رواه مسلم)
2. عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَالَ فِي الْقُرْآنِ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. (رواه الترمذي)

c. Aqwal al-'Ulama
1. قال البيهقي :
فصل في إفراد المصحف للقرآن وتجريده فيه عما سواه وهذا لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر بإثبات ما ينـزل من القرآن ولم يحفظ عنه أنه أمر بإثبات عدد آيات السور أو العواشر أو الوقوف وأمر أبو بكر رضي الله عنه بجمع القرآن ونقله إلى مصحف. (شعب الإيمان، أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي، المحقق : محمد السعيد بسيوني زغلول، دار الكتب العلمية، بيروت، سنة 1410، الطبعة الأولى، ج 2, ص 546-546)


2. قال البيهقي :
أخبرنا أبو نصر بن قتادة أنا أبو الفضل بن حميرويه أنا أحمد بن نجده ثنا أحمد بن يونس ثنا أبو بكر بن عياش عن أبي حصين عن يحيى بن وثاب عن مسروق قال كان عبدالله يكره التعشير في المصحف، 2673. أبو نصر بن قتادة ثنا أبو منصور النضروي ثنا أحمد بن نجدة ثنا سعيد بن منصور ثنا هشيم ثنا مغيرة عن إبراهيم قال كان يقال جردوا القرآن ولا تخلطوا به ما ليس منه، 2674. وبإسناده ثنا سعيد ثنا أبو عوانة عن مغيرة عن إبراهيم قال كان يكره أن يعشر المصحف أو يصغر وكان يقول عظموا القرآن ولا تخلطوا به ما ليس منه وكان يكره أن يكتب بالذهب أو يعلم ثم رؤوس الآي وكان يقول جردوا القرآن. (شعب الإيمان، ج 2، ص 547)
3. قال البيهقي :
وهو ما نقل إلينا بين دفتي المصحف نقلا متواترا وقيدناه بالمصحف لأن الصحابة رضي الله عنهم بالغوا في نقله وتجريده عما سواه حتى كرهوا التعاشير والنقط كيلا يختلط بغيره فنعلم أن المكتوب في المصحف هو القرآن وما خرج عنه فليس منه إذ يستحيل في العرف والعادة مع توفرالدواعي على حفظ القرآن أن يهمل بعضه فلا ينقل أو يخلط به ما ليس منه. (روضة الناظر وجنة المناظر، عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي، المحقق : د. عبد العزيز عبد الرحمن السعيد، الرياض، المطبعة : جامعة الإمام محمد بن سعود، 1399، الطبعة : 2، ج 1، ص 62-63)

Tidak ada komentar:

Posting Komentar